موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 08:00 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وزيرة الصحة: لقاح أسترازينيكا يصل نهاية الأسبوع

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن شحنات لقاح فيروس كورونا «أسترازينيكا» ستصل مصر نهاية هذا الأسبوع أو مطلع الأسبوع القادم، قائلة «دفعنا فلوس وحصلنا على أوراق إدارية تثبت أن مصر ستحصل عليها من شركة أسترازينيكا، وسنخص بها الأطقم الطبية في وزارة الصحة ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة والمستشفيات الحكومية، ولا أريد الإفصاح عن الكميات التي سنتعاقد عليها، لكن سنعلن عنها بعدما تصل مصر».

وأضافت زايد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «كلمة أخيرة» الذي يعرض عبر شاشة «ON»، أن مدير عام منظمة الصحة العالمية، صرح منذ أيام بأنه لا يجب أن تحصل 10 دول على 95% من اللقاحات، بينما لم يحصل «تحالف جافي» على جرعة واحدة.

وتابعت، أن بعض الشركات تحركت نتيجة لهذا التصريح، وأرسلت إلى التحالف الدولي «جافي» بأنها ستورد له 40 مليون جرعة في الربع الأول من هذا العام، مشيرةً إلى أن مصر تعاقدت مع جافي على 20% من احتياجاتها.

وأردفت، أنها اتصلت برئيس تحالف «جافي» الأسبوع الماضي، وستكون مصر من الدول التي تحصل على تطعيمات الأطقم الطبية عندما يحصل جافي على الـ40 مليون جرعة.

وشددت الوزيرة على أنه «لن نسجل أي لقاح دون التأكد من مأمونيته وفاعليته وعندها سيحصل على موافقة الطوارئ، واللقاحات تختلف فيما بينها بدرجات بسيطة ولا نعرف مدى المناعة التي تجعل المتلقي للقاح يكتسبها، وعندما يكون هناك غزارة في الإنتاج فإننا يمكن أن نختار.. الموجود هنضخه ومن حق الفرد إنه يوقع على الموافقة المستنيرة».

البنك الأهلي
هالة زايد وزيرة الصحة جافي كورونا فيروس كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB