موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 02:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

إبراهيم عيسى: الإخوان هم السبب الرئيسي في انتشار الشائعات في مصر

ابراهيم عيسى
ابراهيم عيسى

تساءل الإعلامى إبراهيم عيسى، قائلا:” لماذا تصدر الشائعات، ولماذا نصدقها، فمن يصدق شائعة عن الاقتصاد أو الطب، هو نفس الشخص الذى يصدق الأكاذيب، وهى واحدة من آفات مجتمعاتنا الخطيرة، فلدينا عقلية قطيعية، وعقلية الجماهير، ولكننا حاليا نريد العقلية النقدية، وهى عقلية ليست لتصيد الأخطاء، ولكن للفرز والتأكد والتثبت، وتستخلص الحقائق بالمناقشة.

 

وأضاف خلال برنامج ”حديث القاهرة” المذاع على قناة ” القاهرة والناس”،، :” هناك شائعات كبرى لا تموت، مثل انجلترا مديونة لمصر وقت الملك فاروق، وأن الملك فاروق كان يشرب الخمر ويعرف الكثير من النساء، وشائعة الأسلحة الفاسدة، ولو حلفت للناس 10 أيام أن مافيش أسلحة فاسدة ماحدش هيصدق”، أو ”الفلسطينيين باعوا أرضهم”، وشائعة الأسطول السادس الأمريكى.

 

وتابع، :” الشائعة المحبوبة أفضل من الحقيقة المؤلمة أو الصادمة، فالتيار الدينى زعيم الشائعات، وينشرها بشكل واضح ومكثف، ولا يتوقف، ويستحلوا الشائعات، ويعتبرها جزءا من حربه المقدس.

 

وأردف، أنصار الدولة أنفسهم يحبون شائعات الدولة عن الخصوم، حتى النشطاء مغرمون بالشائعات، وأى خصم لهم عميل وخائن، ويقبلون ذلك، دون أى تحقق من أى معلومة لديهم، فأى شخص يقول كذبة لمدة 99 مرة، فى المرة الـ 100 من يطلق الشائعة يصدقها، فإجمالى 99% من أخبار السوشيال ميديا، عبارة عن شائعات منشورة، فى الكورة والسياسة والدين والاقتصاد والطب والشخصيات العامة.

 

واستطرد، التقرير الذى أصدر عن المركز الإعلامى لمجلس الوزراء،بشأن الشائعات، يوضح كم الأكاذيب والشائعات التى تعرضنا لها العام الماضى، فالشائعات تنتشر وتزداد، بسبب اعتماد المصريين على السوشيال ميديا فى الحصول على المعلومات، والاخوان هم السبب الرئيسى فى الشائعات، لقدرتهم على الضرب فى مصر، ولديهم خطة وتمويل وهم أول من بدعوا اللجان الإلكترونية.

البنك الأهلي
الشائعات الاخوان اخبار التوك شو ابراهيم عيسى
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB