موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 07:06 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

في الذكرى الأولى لرحيلها.. محطات في حياة عايدة عبدالعزيز

عايدة
عايدة

تحل اليوم الجمعة، الذكرى الأولى لوفاة الفنانة عايدة عبدالعزيز، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 3 فبراير من العام الماضي، عن عمر يناهز الـ 91 عامًا بعدما قدمت عشرات الأعمال الفنية المختلفة.

ولدت عايدة في 27 أكتوبر 1930 بقرية دملو التابعة لمركز بنها محافظة القليوبية، وحصلت على دبلوم المعلمين عام 1956، وبعدها حصلت دبلوم من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1959.

عملت كمدرسة عقب تخرجها من معهد المعلمات للفنون بالمسرح المدرسي، التابع لوزارة التربية والتعليم وعملت كمشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس، وبعدها اتجهت إلى الإذاعة كممثلة، وكان أول أعمالها أوبريت "يوم القيامة" على المسرح الغنائي عام 1961.

سافرت إلى لندن مع زوجها الفنان المخرج المسرحي أحمد عبد الحليم لاستكمال دراسته العليا في التمثيل والإخراج وعادت عام 1967 واستئنفت نشاطها بمسارح الدولة.

قدمت مسرحيات عديدة منها دائرة الطباشير، النجاة عام 1996، ملك يبحث عن وظيفه، طائر البحر لتشيكوف، عام 1979 ، المهاجر للكاتب جورج شحادة، لعبة السلطان، السيرك الدولي، الست هدى، عام 1996.

أول أعمالها السينمائية كان فيلم صراع الأبطال للمخرج توفيق صالح عام 1962، ومن أشهر أعمالها في السينما أفلام، على ورق سيلوفان، خرج ولم يعد، النمر والأنثى، ومن أشهر أعمالها في التلفزيون مسلسلات؛ زينب والعرش، المرايا، هالة والدراويش، ضمير أبلة حكمت، غاضبون وغاضبات، محمد رسول الله إلى العالم.

البنك الأهلي
عايدة عبدالعزيز ذكرى وفاتها ذكرى وفاته عايدة العزيز عايدة عبد العزيز
tech tech tech tech
CIB
CIB