موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:42 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

عرب وعالم

مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ 2022

موقع السلطة

لقد تم اختيار جمهورية مصر العربية لتكون هي مقر استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ 2022 على أن تقوم الإمارات باستضافة ذلك المؤتمر عام 2023، وفيما يخص مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي فهي عبارة عن مؤتمرات سنوية يتم عقدها في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC)، والتي تعمل بموجب اتفاقية كيوتو CMP، الأمر الذي يساعد بصورة مثالية في الحد من تزايد غازات الاحتباس الحراري.

مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ 2022

يرجع تاريخ أو مؤتمرات الأمم المتحدة للتغير المناخي إلى عام 1995، وقد تم عقد أولى جلساته في العاصمة برلين بألمانيا؛ حيث يتم انعقاد المؤتمر كل عام بدولة محددة، هذا وقد أكدت وزارة البيئة المصرية حول ذلك الأمر على الاتفاق أثناء مؤتمر غلاسكو المنعقد على استضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ 2022 على أن يكون ذلك المؤتمر في مدينة شرم الشيخ.

في الواقع إن تلك الاستضافة ليست مجرد استضافة عادية يحظى بها الدول الأعضاء أو تتشرف بها مصر أمام الدول الأخرى، وإنما هي ريادة دولية تمكنت مصر من الحصول عليها متفردة بكافة الآراء مع تكليلها بالجهود المدعومة بالطابع المصري الخالص من أجل مواجهة آثار التغيرات المناخية.

مصر للطيران

لك أن تعرف أن مصر للطيران سوف تلعب دورًا هامًا في عملية نقل الأفراد الحاضرين للمؤتمر ضمن الدول الأعضاء المعني لهم بحضوره، وهذا ليس بأمر جديد على تلك المؤسسة الرائدة، التي طالما سعت جاهدة إلى إعلاء اسم مصر عاليًا وعملت على توفير أفضل واجهة مصرية أمام كافة الدول.

هذا وتتمتع مصر للطيران بالعديد من السمات التي من أبرزها السرعة، الدقة، الأمان التام، التميز، النظافة، النظام، الرقي، الثقافة، كل هذا وأكثر تجده فقط أثناء التعامل مع مصر للطيران.

ما هو مؤتمر المناخ

هو عبارة عن مؤتمر سنوي يتم انعقاده من أجل مناقشة كافة الأمور المتعلقة بالتغير المناخي، ويتم خلاله طرح كافة المشكلات البيئة التي قد تتسبب في الإضرار بالنظام البيئي لاسيما ظاهرة الاحتباس الحراري التي تكاد تطيح بكوكب الأرض بصورة شاملة.

علاوة على ذلك فإن من المفترض أن يصل عدد الدول الأعضاء لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ 2022 إلى حوالي مائتي عضو، يحضر عن كل دولة الرئيس الحاكم أو أحد مندوبي الحكومة، هذا إلى جانب خبراء المناخ وممثلي المنظمات غير الحكومية، والصحفيين، ورجال الأعمال وغير ذلك من الأشخاص.

أهمية مؤتمر المناخ في مصر

في الواقع يف ذلك المؤتمر إلى تحقيق العديد من الأهداف المرجوة والتي طالما حلمت بها كافة الدول، ولكن انعقاد دورته السابعة والعشرين في مصر له مكاسب أخرى على الصعيد المصري، ومن ذلك على سبيل المثال:

  • إن استضافة مصر لذلك المؤتمر على أرضها يعد بمثابة محرك اقتصادي قوي لتنشيط أعمال السياحة وجذب الاستثمارات الدولية والإقليمية داخل الأراضي المصرية بصورة تستعيد من خلالها قوتها مرة أخرى، وتعويض ما تم خسارته خلال الفترات السالفة.
  • علاوة على ذلك فإن مؤتمر المناخ بدورته الـ 27 المنعقد بشرم الشيخ قد يساهم في الترويج بصورة مثالية إلى الصناعات المصرية، لاسيما تلك المنتجات اليدوية التي تظهر جلية في كافة مدن الجمهورية، وهو أمر في غاية الأهمية للصناعة المصرية.
  • كما أنه خلال ذلك المؤتمر سيتم مناقشة بعض القضايا السياسية المصرية والتي من أبرزها تعزيز القدرات المصرية في تأمين الموارد المائية للتصدي إلى مشكلات التغير المناخي.
  • إلى جانب ذلك فقد يدعّم ذلك المؤتمر الوجود المصري في مواطن عدة، وبالتالي يحفز الدور الريادي الذي تسعى إليه جمهورية مصر العربية في كل وقت.

مؤتمر المناخ غلاسكو

علاوة على ذلك فإن أبرز أحداث مؤتمر غلاسكو تتضمن حديث وزارة البيئة المصرية نيابة عن جمهورية مصر العربية على سعادتها باستقبال مصر، وقد وصفت الوزارة تلك الخطوة بأنها فصل جديد من ريادة مصر من أجل قيادة المنطقة في الأعمال المناخية لحث كافة الدول على مواجهة التغير المناخي.

هذا وقد أكدت الوزارة أيضًا على خطاب السيد الرئيس محمد عبد الفتاح السيسي والتي تتضمن قيام مصر الأبية على تكثيف جهودها من أجل تحقيق نجاح باهر عبر مؤتمر المناخ المنعقد على أرضها خلال العام الجاري، وذلك من أجل إحراز المزيد من التقدم تجاه ذلك النسق.

تاريخ مؤتمر المناخ

في الواقع يعود تاريخ مؤتمر المناخ إلى عام 1995 في برلين بدولة ألمانيا، وإليكم تواريخ المؤتمر والدول التي استضافته على أرضها..

التاريخ

الدولة المستضيفة

1995: COP 1

مدينة برلين في ألمانيا

1996: COP 2

مدينة جنيف في سويسرا

1997: COP 3

مدينة كيوتو في اليابان

1998: COP 4

مدينة بوينس آيرس في الأرجنتين

1999: COP 5

مدينة بون في ألمانيا

2000: COP 6

مدينة لاهاي في هولندا

2001: COP 7

مدينة بون في ألمانيا

2001: COP 7

مدينة مراكش في المغرب

2002: COP 8

مدينة نيودلهي في الهند

2003: COP 9

مدينة ميلان في إيطاليا

2004: COP 10

مدينة بوينس آيرس في الأرجنتين

2005: COP 11 - CMP 1

مدينة مونتريال في كندا

2006: COP 12 - CMP 2

مدينة نيروبي في كينيا

2007 : COP 13 - CMP 3

مدينة بالي في إندونيسيا

2008: COP 14 - CMP 4

مدينة بوزنان في بولندا

2009: COP 15 - CMP 5

مدينة كوبنهاغن في الدنمارك

2010: COP 16 - CMP 6

مدينة كانكون في المكسيك

2011: COP 17 - CMP 7

مدينة ديربان في جنوب أفريقيا

2012: COP 18 - CMP 8

مدينة الدوحة في قطر

2013: COP 19 - CMP 9

مدينة وارسو في بولندا

2014: COP 20 - CMP 10

مدينة ليما في بيرو

2015: COP 21 - CMP 11

مدينة باريس في فرنسا

2016: COP 22 - CMP 12

مدينة مراكش في المغرب

2017: COP 23 - CMP 13

مدينة بون في ألمانيا

2018: COP 24 - CMP 14

مدينة كاتوفيتشي في بولندا

2019: COP 25 - CMP 15

مدينة مدريد في إسبانيا

2021: COP 26 - CMP 16

مدينة غلاسغو في الولايات المتحدة

موعد مؤتمر المناخ 2022

هذا وقد تقرر تحديد موعد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ 2022 في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية بأن يكون في الموعد من الثامن والعشرين من فبراير 2022 إلى الثالث من مارس 2022.

هذا وقد تم التأكيد على أن دولة الإمارات العربية هي الدولة المعنية باستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في مؤتمر غلاسكو.

هذا وقد سبقت مجموعة بلدان أخرى من المنطقة في استضافة ذلك المؤتمر، ومن ذلك على سبيل المثال المغرب وقطر، على أن يتم استضافة مصر له هذه الدورة والإمارات في الدورة التالية.

قمة المناخ 2022

لقد تمكن أطراف مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ 2022 أثناء دورته السابقة في عام 2021 في غلاسكو بالولايات المتحدة الأمريكية من ترسيخ بعض النقاط الهامة فيما يخص ذلك الشأن، ومن صور ذلك:

الاعتراف بحالة الطوارئ:

  • فقد انتهى الأمر بالدول الأعضاء على التأكيد على ضرورة توثيق حالة الطوارئ والاعتراف بما يحدث من تداعيات حالية قد تضر بالنظام البيئي.

تسريع العمل:

  • أكدت الدول الأعضاء خلال ذلك المؤتمر على ضرورة تسريع كافة الإجراءات من أجل خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، على أن يتم عمل تقرير تجميعي كل عام بشأن تغير المناخ بصورة شاملة.

الابتعاد عن الوقود الأحفوري:

  • إلى جانب ذلك فإن أبرز قرارات ذلك المؤتمر هو محاولة الابتعاد التدريجي عن استخدام الوقود الأحفوري.

تحقيق التمويل المتعلق بالمناخ:

  • كما تم مناقشة فكرة عدم الوفاء بالاتفاق الذي تم إبرامه من قبل بأن توفر كل الدول المتقدمة مبلغ 100 مليار دولار للدول النامية، وتم التأكيد على توفير ذلك المبلغ في مقتبل 2023.

تكثيف الدعم للتكيّف:

  • قد تم من خلال ذلك الميثاق القيام بتكثيف الدعوة من أجل زيادة فرص الدعم الخاصة بالدول النامية، ذلك الأمر الذي قد يساعد على تحفيز فكرة تكيّف تلك الدول مع آثار التغير المناخي.

خلاصة القول أن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ 2022 والذي سوف يتم انعقاد دورته السابعة والعشرين على الأراضي المصرية يعد بمثابة محرك رئيسي لتعزيز الوجود المصري وتوطيد كياناته بصورة بارزة، لاسيما وأن هذا المؤتمر سوف يحقق لمصر العديد من الأهداف المنشودة، ولكافة الدول أيضًا ما تسعى إليه من نقاش جاد حول تلك القضايا المطروحة.

serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB