موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

ما حكم قول اللهم إني صائم؟

تعبيرية
تعبيرية

«حكم قول اللهم اني صائم»، سؤال يبحث عنه الكثيرون على محركات البحث، عن حكم قول اللهم إني صائم، ليجيب الشيخ عبدالحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق، عن حكم قول اللهم إني صائم: «الحكم فيها الإباحة، يجوز شرعا أن يقول الصائم إني صائم، ولكن ذلك يكون في حالة كان الإنسان يتعرض للسباب والشتائم أو موقف ما قد يتسبب في إضاعة الصيام، ولا يرغب الصائم في الرد على مَن يسبه لِكونه صائم، أي أنّ الإنسان لا يكرر قول هذه الكلمة طوال الوقت دون سبب مثلما يفعل البعض، بل تكون في مناسبة محددة».

حديث رسول الله «اللهم إني صائم»

واستشهد الأطرش بحديث شريف، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: الصيام جنة، فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم -مرتين، مضيفا أنّ ابن عبد البر رحمه الله تعالى، قال: وأما قوله: (فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم) ففيه قولان أحدهما: أنه يقول للذي يريد مشاتمته ومقاتلته: إني صائم وصومي يمنعني من مجاوبتك، لأني أصون صومي عن الخنا والزور من القول، بهذا أمرت؛ ولولا ذلك، لانتصرت لنفسي بمثل ما قلت لي سواء، ونحو ذلك.

تفسير حكم قول اللهم إني صائم

وأضاف: القول الثاني أنّ الصائم يقول في نفسه لنفسه: إني صائم يا نفسي، فلا سبيل إلى شفاء غيظك بالمشاتمة. ولا يظهر قوله: إني صائم، لما فيه من الرياء وإطلاع الناس على عمله، لأن الصوم من العمل الذي لا يظهر، ولذلك يجزي الله الصائم أجره بغير حساب.

موضوعات ذات صلة

وتابع: الذي يترجح أنّ القول باللسان؛ لأن التلفظ باللسان هو حقيقة القول، مستشهدا بقول النووي رحمه الله تعالى، قيل: إنه يقول بلسانه، ويُسمع الذي شاتمه، لعلّه ينزجر، وقيل: يقوله بقلبه لينكفّ عن المسافهة، ويحافظ على صيانة صومه، والأوّل أظهر.

البنك الأهلي
حكم قول اللهم إني صائم اللهم إني صائم قول اللهم إني صائم
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB